منتديات بابل للرياضيات
اهلا وسهلا بالزائر الكريم
في منتديات بابل المتخصصة بالرياضيات المنهجية واللامنهجية في العراق والدول العربية
نرحب بكم معنا في المنتديات
شكرا لكم

تاريخ علم الاحتمالات في حلقات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تاريخ علم الاحتمالات في حلقات

مُساهمة من طرف نور المتميز في الخميس يوليو 12, 2012 9:05 am

ذكر للاحتمال تعريفات عديدة بين العرفي والرياضي ودرجة التصديق وغير ذلك. وقد ذكر «رودولفكارناپ» في كتابه «الأسس المنطقية للاحتمال» إن تعريفات الاحتمال كثيرة، وقد نقل عن العالم النمساوي «ارنست ناجل» (1901 - 1985) في كتابه «المبادئ» محاولته لفرزالتعريفات في ثلاث مجموعات:
1. المفهوم الكلاسيكي للاحتمال، والموضوع من قبل «لاپلاس».
2. مفهوم الاحتمال بوصفه علاقة ضرورية موضوعية منطقية بين مفردات الاحتمال (Certain Objective Logical Relation)، ويقف على رأس هذه المجموعة «جون كينز» و«هارولد جيفري».
3. مفهوم الاحتمال بوصفه تكرارا نسبيا (Relative Frequncy)، ويبرز ضمن هذه المجموعة دور «ريتشارد فون مايسز» و«هانز رايشنباخ» الذين لعبا دورا بارزا في «دائرة فينا» الفلسفية.
ثم بسط «كارناپ» الكلام حول مفهومين للاحتمال «إحصائي» و«استقرائي».
بدأت الأبحاث الأولية لنظرية الاحتمال في البحث العلمي الغربي في أواخر القرن الخامس عشر، وبالتحديد عام (1494)، حين نشر الرياضي الإيطالي «لوسا پاسيولي» «LucaPacioli»ا (1445 - 1514) عمله «Summa de Arithmatica» والذي ناقش فيه ألعاب الحظ.
قدم الرياضي الإيطالي «جيرولاموكاردانو» «GirolamoCardano»(1501 - 1576)في عمله «Liber de LudoAleoe»، والمنشور عام (1663)، جملة من القواعد المساعدة في حل مشكلات ألعاب الحظ، وتبعه في ذلك مواطنه الرياضي «نيكولو فونتانا تارتاجليا» «Tartaglia Fontana Niccolo»ا (1500 - 1557).
ثم كان للفيزيائي الفلكي الإيطالي «جاليليو جاليلي» (1564 - 1642) عام (1606) إسهام في حل مشاكل ألعاب الحظ والقمار كان قد ضمنه في رسالة له إلى صديق مقامر استشاره في ثلاث مشاكل حول ألعاب الحظ.
avatar
نور المتميز
مدرس نشط
مدرس نشط

عدد المساهمات : 18
نقاط : 2104
تاريخ التسجيل : 10/07/2012
العمر : 47
العنوان : العراق
العمل : مدرس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الاحتمالات الجزء الثاني

مُساهمة من طرف نور المتميز في السبت يوليو 28, 2012 1:57 pm

في عام (1908)، تعرض «هنري بوانكاريه» إلى فلسفة المصادفة في كتابه «العلم والمنهج».
وبين العامين (1910) و(1913)، ظهر العمل المشترك بين «برتراند رسل» واستاذه «الفرد نورث وايتهد» باسم «اصول الرياضيات» كأساس للمنطق الرياضي. وقد عده بعض الباحثين من اعظم الأعمال الفكرية في تاريخ الفكر البشري، وكان «راسل» قد سبق ذلك بكتاب «مبادئ الرياضيات» عام (1903) ، ثم سنة (1912) لمشكلة الاستقراء في كتابه «في الاستقراء».
وفي العشرينات ، طرح «رونالد فيشر» «ريتشارد فون مايسز» و «هانز رايشنباخ» مفاهيم جديدة عن الاحتمال تتفق مع مدلوله الاحصائي الاستقرائي وسنة (1921) بذل «جون مايناركينز» أول محاولة لإعادة احياء مفهوم الاحتمال القديم في كتابه «مقال في الاحتمال» ، وتلاه «هارولد جفريز» عام (1939) في كتابه «نظرية الاحتمال» في رفضه لمفهوم الاحتمال الاحصائي، والى جانبهم «فرانك رامزي» متصديا لمحاولات «هيوم» في هدم التجريبية والاستقراء. وقد شكل هؤلاء حركة عرفت باسم «البيزية» نسبة إلى العالم «توماس بايز». وكان «رامزي» شديد النقد لرسل و وايتهيد في كتابهما «اصول الرياضيات»، وقد جمعت مقالاته ونشرت عام(1931) تحت عنوان «اسس الرياضيات وبحوث منطقية أخرى».
وقام «اندريه كولموغوروف» عام 1933 بدور بارز في تحديد أنظمة العد التي تعتمد عليها نظرية الاحتمال، إضافة إلى تحديده شروطا يجب أن يحققها الاحتمال، فتحدث عن «الفضاء العيني» و«الاحداث»، وبعد عام يطلع علينا «كارل پوپر» بكتابه «منطق البحث» أو «منطق الكشف العلمي» ،والذي لم ير فيه ان الاستقراء دليل مفيد لليقين، بل اعتقد أن الصعوبات المتعددة للمنطق الاستقرائي لا يمكن تخطيها. وكان «پوپر» شديد التحامل على الاستقراء الذي كان يعده خرافة.
وفي عام (1935)،نشر «هانز رايشنباخ»
كتابه «نظرية الاحتمالات» حول الاستقراء
avatar
نور المتميز
مدرس نشط
مدرس نشط

عدد المساهمات : 18
نقاط : 2104
تاريخ التسجيل : 10/07/2012
العمر : 47
العنوان : العراق
العمل : مدرس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الاحتمالات الجزء الثالث

مُساهمة من طرف نور المتميز في السبت يوليو 28, 2012 1:59 pm

وفي هذه الفترة توالت أعمال التأسيس لبديهيات الاحتمال، و منهم «فردريك وايزمان» (1931)، «ستيفان مازركيوز» (1932)، «جنينا هوزياسون» (1940) و(1941)، «كوپمان» (1940)، «رايت» (1941).
وفي عام (1941) انصرف «رودولف كارناپ» إلى دراسة الاستقراء ومشكلاته ،وتمكن «تشارلي دنبر برود» ( 1971) من التأسيس لبديهيتي «الاتصال» و«الانفصال» واللتين نقلهما عنه «رسل» ، وفي سنة (1945)، طلع «كارناپ» بمقالة له تحت عنوان «في المنطق الاستقرائي» نشرها في مجلة «فلسفة العلم»، وأخرى عام (1947) بعنوان «في تطبيق المنطق الاستقرائي» ، وفي عام (1948 م)، يعود « راسل » مع كتابه «المعرفة الإنسانية.. مداها وحدودها».
وقدم «پوي سيرفيان» «الاحتمالات والفيزياء»، «الاحتمال والكمات» و«الصدفة والرياضيات» ثم قدم «وليم نيل» «الاحتمال والاستقراء» عام (1949) ، وعام (1950) ظهر كتاب «كارناپ» «الاسس المنطقية للاحتمال».
ثم نشر عام (1951) «الطبيعة وتطبيق المنطق الاستقرائي». ونشر زكي نجيب محمود كتاب«المنطق الوضعي» الذي تعرض في الفصل الأخير منه إلى حساب الاحتمالات، وفي عام (1952) اردف «ردولفكارناپ» كتابه السابق ب«سلسلة المناهج الاستقرائية». كما وبحث «پيتر فريديريك ستراوسون» مشكلة الاستقراء،محاولا الغاءها في كتابه «مقدمة نحو النظرية المنطقية».
ونشر«كارناپ» عام (1955) «الاحتمال الاحصائي و الاستقرائي» ، وعام (1957) كتب «سلمون» مؤلفه «هل علينا محاولة تبرير الاستقراء؟» وعام (1965 م) كتب «هاكينغ» مؤلفه «اثبات سلمون للاستقراء»، ثم ناقش «ليفي» «سلمون» و«هاكينغ» معا في «هاكينغ وسلمون حول الاستقراء» ، وفي عام(1966) كتب «سكايرمس» مقدمة حول مشكلة «التدليل»، وجمع «فوستر» و«مارتن» معظم المقالات في هذا المجال في كتابهما «Probability, Confirmation andSimplicity» ، وفي العام نفسه كتب محمود زيدان (1978) الترجمة لكتاب «الاسس المنطقية للاستقراء» إلى اللغة الإنجليزية - كتابه «الاستقراء والمنهج العلمي» ، وعام (1967 م)، ناقش «اسحاق ليفي» قواعد القبول الاستقرائية في كتابه «المقامرة مع الحقيقة».
avatar
نور المتميز
مدرس نشط
مدرس نشط

عدد المساهمات : 18
نقاط : 2104
تاريخ التسجيل : 10/07/2012
العمر : 47
العنوان : العراق
العمل : مدرس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى