منتديات بابل للرياضيات
اهلا وسهلا بالزائر الكريم
في منتديات بابل المتخصصة بالرياضيات المنهجية واللامنهجية في العراق والدول العربية
نرحب بكم معنا في المنتديات
شكرا لكم

المعهد الامريكي للرياضيات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المعهد الامريكي للرياضيات

مُساهمة من طرف احمد الصفار في الأربعاء أكتوبر 10, 2012 10:05 pm

اجتمع حشد كبير ظهر 31 مايو من أعضاء مجتمع الرياضيين في مدينة مورجان هيل بولاية كاليفورنيا، بينهم عضو الكونجرس جيري مكنيرني الحاصل على دكتوراه في الرياضيات، للاحتفال ببدء العمل في بناء "نسخة" من "قصر الحمراء" الذي لن يسكنه ملوك الأندلس ولكن علماء رياضيات معاصرين! فلن تكن هذه "القلعة" إلا المقر الجديد لمركز المعهد الأمريكي للرياضيات
AIM المصمم وفق نموذج قصر الحمراء الذي بني في عصر حكام غرناطة المسلمين في الأندلس.

وحتى تم الاستقرار على اختيار نموذج قصر الحمراء كتصميم للمركز، تطلب الأمر رحلتين إلى اسبانيا وعدة زيارات لقلاع مختلفة في العالم. يقول بونر المعماري المتخصص في التصميم الهندسي الإسلامي: "إن الرياضيات هو الأساس الذي قام عليه هذا الفن الظاهر على قصر الحمراء، وهي فرصة رائعة لإبراز الرياضيات في الجمال." ويعتبر هذا القصر العربي أهم قصر بني في عصره.

ستبلغ ميزانية هذا المشروع الطموح حوالي 50 مليون دولار أمريكي، وستخصص ميزانية سنوية له تقدر بحوالي 2 مليون دولار. ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من بناءه أواخر عام 2009. وتبلغ مساحة المركز 166000قدم مربع.

وعند الانتهاء من بناءه سيصبح هذا المركز الضخم مقرا لعشرين ورشة عمل مركزة وعدد أقل من المشاريع البحثية بشكل سنوي. وسيحتوي المركز على خدمات سكن وطعام للمشاركين في الورش. وسيحتوي كذلك على مكتبة شاملة وغرف سيمنار(حلقات دراسية). بالإضافة إلى استضافة ورعاية مؤتمرات ومحاضرات في مواضيع رياضية متعددة.

وستكون للطلاب المقيمين في المنطقة فرصة الاستفادة من هذا المركز. حيث سيتاح لهم زيارة البرامج الإثرائية التي يقيمها المعهد، وسيتمكنون من الالتقاء برياضيين محترفين وبارزين من حول العالم، وكذلك الاستفادة من المصادر الرياضية المتوفرة في المكتبة.

المكتبة التي تضمها "قلعة الرياضيات" - كما تسمى- سيكون لها دور خاص في الحفاظ على تاريخ الرياضيات من خلال احتواءها على كتب ووأوراق ووثائق نادرة لأعمال رياضيين بارعين مثل جداول اللوغارتمات التي وضعها الرياضي الاسكتلندي نيبير
John Napier عام 1614، وأعمال اسحق نيوتن، ومن خلال توفير هذه المواد للباحثين الرياضيين.

يقول مدير المعهد بريان كونري عندما سئل كيف تم اختيار مثل هذه القلعة المحكمة؟
" لقد كانت رؤية جون فراي للمعهد، واعتقد أنه الاقتتان بالهندسة الجميلة القائمة في بناية قصر الحمراء والأعمال الرياضية التي كانت جارية في الحضارة التي بني فيها. سيكون أمرا مثيرا ومشجعا للرياضيين الذين يأتون للعمل هنا. اعتقد أن توفر المكان الجميل والمثير قد يكون المفتاح لحل بعض المسائل الرياضية الغامضة المشتغل بها المجتمع الرياضي اليوم."

المعهد الأمريكي للرياضيات عبارة عن منظمة غير ربحية خاصة التمويل، انشأها رجل الأعمال جون فراي وصديقه ستيف سورنسن، كلاهما خريجان من قسم الرياضيات بجامعة سانتا كلارا. والهدف من هذا المعهد توسيع حدود المعرفة الانسانية في علم الرياضيات من خلال حل أصعب المسائل الرياضية عن طريق مشاريع بحثية مركزة، وإقامة مؤتمرات، وتطوير مكتبة رياضيات متوفرة عبر الانترنت.

ويقوم المعهد على فكرة مميزة وغير شائعة في ميدان علم الرياضيات. وهي العمل الجماعي وخلال فترة قصيرة! وقد قادت الأعمال التعاونية المشتركة التي يكفلها المعهد إلى عدة انجازات متقدمة حديثة في الرياضيات لعل آخرها حسب ما أعلن في شهر مايو الماضي حل مسألة رياضية عمرها120سنة تسمى Lie group E8 ضمن مشروع عنوانه
Atlas of Lie Groups and Representations شارك فيه 18 رياضيون من أمريكا و أوروبا. وذلك بعد أربع سنوات من العمل المشترك المكثف. ويعتبر هذا الإنجاز تقدما في المعرفة البشرية و سوف يستخدم في حل مسائل رياضية معقدة أخرى.
avatar
احمد الصفار
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 5
نقاط : 1850
تاريخ التسجيل : 09/10/2012
العمر : 21

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المعهد الامريكي للرياضيات

مُساهمة من طرف محمد الحميدي في الأحد أغسطس 11, 2013 11:08 pm

رائع
avatar
محمد الحميدي
استاذ متميز
استاذ متميز

عدد المساهمات : 156
نقاط : 1815
تاريخ التسجيل : 31/07/2013
العمر : 32
العنوان : ذي قار / قلعة سكر
العمل : مدرس رياضيات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى