منتديات بابل للرياضيات
اهلا وسهلا بالزائر الكريم
في منتديات بابل المتخصصة بالرياضيات المنهجية واللامنهجية في العراق والدول العربية
نرحب بكم معنا في المنتديات
شكرا لكم

العصف الذهني Brainstarming

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

14072012

مُساهمة 

العصف الذهني Brainstarming





وهو استخدام الدماغ أو العقل في التصدي النشط للمشكلة .ويعد من اهم طرق تنمية التفكير الإبداعي والمعالجة الإبداعية لحل المشكلات .
التفكير الإبداعي:من ارقي أنواع التفكير وهو الذي يمكن الإنسان من التطور والنمو والابتكار وتكوين الحضارة،ويتكون من عدة قدرات مثل الاصالة،المرونة ،الطلاقة وتكوين نتاج أصيل لم يكن معروفاً من قبل.
حل المشكـلة :عملية تفكيرية يستخدم فيها الفرد ما لديه من معارف مكتسبة سابقاً ومهارات من اجل الاستجابة لمتطلبات موقف ليس مألوفاً لديه،وتكون الاستجابة بمباشرة عمل ما يستهدف حل التناقض أو اللبس أو الغموض الذي يتضمنه الموقف.
تهدف جلسة العصف الذهني أساسا إلى توليد قائمة من الافكار التي يمكن أن تؤدي إلى حل المشكلة مدار البحث ،يرى Osborn انه يتطلب لتحقيق أهداف هذا الأسلوب يجب الالتزام بمبدأين وأربع قواعد مهمة.
المبدأ الأول:تأجيل إصدار أي حكم على الأفكار المطروحة أثناء المرحلة الأولى من عملية العصف الذهني((فكر الآن ثم قيم وتحقق فيما بعد )).حيث يقوم مجموعة من الأفراد بالتركيز على حل احدى المشكلات بحيث يتوصلون إلى عدد كبير من الفروض دون إعطاء أي أهمية لقيمتها و فاعليتها،ويؤدي هذا التفاعل الذهني بين الأفكار المتقاربة والمختلفة في المستوى إلى تزايد الأفكار المبدعة بأكثر مما تقود اليه الطرق التقليدية لحل المشكلة((لان العقل المتزن يضع حواجزاً وقيوداً يقيد فيها تدفق الأفكار لدى العقل المبتكر ،وباستخدام هذا المبدأ يتم التخلص من هذه القيود)).
المبدأ الثاني: الكمية تولد النوعية،إذ إن المجموعة الكبيرة من هذه الأفكار المعتادة يمكن ان تكون مقدَّمة للوصول إلى أفكار قيمة أو غير عادية في مرحلة لاحقة من عملية العصف الذهني .
إما القواعد الأربع التي يراها اوزبون:
1:استبعاد نقد الأفكار بمجرد ظهورها بل يؤجل إلى وقت آخر لكي يتم كسر حاجز الخوف والتردد لدى المشاركين.
2: تشجيع المشاركين على إعطاء كل الأفكار التي تخطر في أذهانهم مهما كانت غريبة او مضحكة او غير منطقية لان اصالتها تكمن في غرابتها.
3: التركيز على إبراز العدد الأكبر من الأفكار المتدفقة اعتماداً على المبدأ الثاني(( كلما زادت الأفكار المطروحة كلما زادت الاحتمالية بان تبرز من بينها فكرة أصيلة )).
4: الأفكار المطروحة ملك للجميع وبامكان أي من المشاركين ان يجمع بين فكرتين أو أكثر أو تحسين فكرة أو تعديلها بالحذف اوالاضافة.
*:لكي تنجح جلسة العصف الذهني لابد ان يكون المشاركون على دراية معلومة بموضوع المشكلة وما يتعلق بها من معلومات ومعارف، ولابد أن تكون لديهم معرفة معقولة بمباديء وقواعد العملية قبل ممارستها.
*:معرفة قائد الجلسة او المعلم بموضوع المشكلة ومعرفته بقواعد العملية وخبرته في ممارستها تشكل عاملا ً في نجاحها.
*:يجب إشراك الجميع في إعطاء الأفكار و ألا يقتصر على البعض منهم.
*:بعد اكتمال الدورة الأولى بإعطاء الفرصة للجميع بالمشاركة تبدأ المرحلة الثانية من عملية العصف حيث تبدأ بالمشارك الأول حتى ينتهي الوقت المحدد للنشاط(من 15 إلى 30 دقيقة ) وتنتهي عندما يعلن المعلم أو قائد الجلسة ان جميع المحاولات لتوليد أفكار جديدة لم تعد تؤدي إلى نتيجة ملموسة.
avatar
رائد الكرادي
مدرس نشط
مدرس نشط

عدد المساهمات : 527
نقاط : 3412
تاريخ التسجيل : 10/07/2012
العمر : 42
العنوان : العراق
العمل : مدرس رياضيات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

العصف الذهني Brainstarming :: تعاليق

مُساهمة في السبت أغسطس 25, 2012 1:49 pm من طرف مؤمل علي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى